تتاح لك خدمة الاستعلام عن معاملاتك في وزارة الصحة عبر الموقع الرسمي للوزارة إذا كنت مقيمًا في المملكة العربية السعودية، تهدف هذا الخدمة إلى تمكين المواطنين من الوصول إلى معلوماتهم الصحية ومتابعة معاملاتهم التي قاموا بها في المستشفيات أو أي مركز صحي آخر، كل ذلك من خلال زيارة الموقع الرسمي للوزارة للاستعلام عن معاملاتك الصحية والحصول على المعلومات اللازمة، وسوف نتعرف عن التفاصيل كاملة في السطور القادمة.

الاستعلام عن معاملة في وزارة الصحة

للاستفسار عن المعاملات الخاصة بك في وزارة الصحة، يمكنك اتباع هذه الخطوات:

  • زيارة الموقع الرسمي لوزارة الصحة.
  • انقر على القائمة الرئيسية وابحث عن “دليل الخدمات”.
  • حدد “خدمات المنشآت”.
  • سترى خيارًا للاستعلام، انقر عليه.
  • أدخل تاريخ المعاملة التي تود الاستعلام عنها.
  • اضغط على زر “بحث”.
  • ستظهر لك بعدها معلومات المعاملة بالتفصيل.

الاستعلام عن معاملة برقم الهوية

يمكنك الاطلاع على معاملتك الشخصية باستخدام رقم الهوية، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • زيارة الموقع الرئيسي لوزارة الصحة.
  • انقر على “الخدمات الإلكترونية”.
  • قم بإدخال المعلومات المطلوبة مثل: اسم المستخدم، والرقم السري الخاص بك.
  • حدد تاريخ المعاملة التي ترغب في الاطلاع عليها.
  • أدخل رقم المعاملة الخاصة بك.
  • انقر على “بحث”.
  • انقر على “موافق” واتبع الخطوات اللاحقة.

الاستعلام عن معاملة برقم القيد

يمكنك الاطلاع على المعاملة المرتبطة برقم القيد من خلال القيام بالخطوات التالية:

  • افتح الموقع الرسمي لوزارة الصحة.
  • انقر على “الاستعلام عن المعاملات”.
  • أدخل البيانات اللازمة مثل: رقم القيد أو المعاملة.
  • حدد تاريخ المعاملة المرغوب في الاطلاع عليه.
  • انقر على “بحث”.

الاستعلام عن معاملة برقم الصادر

للحصول على معلومات المعاملة الخاصة بك عبر رقم الصادر، يمكنك اتباع الخطوات التالية:

  • زيارة الموقع الرسمي للوزارة عن طريق هذا الرابط.
  • انتقل إلى قسم “الخدمات الإلكترونية”.
  • اختر “استعلام عن معاملة”.
  • انقر على الزر “اضغط هنا” للدخول.
  • أدخل المعلومات الشخصية المطلوبة.
  • أكتب رقم السنة الهجرية المرتبطة بالمعاملة.
  • أدخل تاريخ السنة الهجرية المناسب.
  • اكتب الرقم الوارد والصادر للمعاملة.
  • أدخل رمز التحقق المعروض أمامك.
  • انقر على “بحث”.

الاستعلام عن تقرير طبي في وزارة الصحة

من خلال صفحة وزارة الصحة الرسمية، يمكنك الاستعلام عن التقارير الطبية باتباع الخطوات التالية:

  • زيارة منصة الصحة الإلكترونية عبر هذا الرابط.
  • انقر على “الخدمات الإلكترونية”.
  • ستظهر لك مجموعة من الخيارات.
  • انقر على “التقرير الطبي”.
  • قم بإدخال الرقم الخاص بالتقرير.
  • اكتب رقم الهوية الخاص بك.
  • اضغط على الزر “الاستعلام”.

الخدمات الإلكترونية وزارة الصحة

عند الوصول إلى بوابة وزارة الصحة السعودية عبر الإنترنت، يتاح للمستفيد الاستفادة من مجموعة واسعة من الخدمات الإلكترونية المختلفة ومنها:

  • تسجيل لقاحات كورونا الخارجية في أنظمة الصحة.
  • استعلام حول معاملة العلاج الخارجي.
  • الاستعلام عن حالة معاملتك.
  • التحقق من نتيجة فحص العمالة الوافدة.
  • الفحص الطبي قبل الزواج.
  • التراخيص الصحية.
  • التحقق من صحة شهادات التعريف الخاصة بك.
  • شهادة تطعيمات الأطفال الإلكترونية.
  • خدمة المنقولات.
  • متابعة جدول التطعيمات الخاص بك.
  • حجز المواعيد.
  • متابعة موافقات التأمين الصحي.

نظام سهل الإلكتروني

تم طرح الكثير من الأسئلة حول “نظام سهل السعودي” مؤخرًا، وببساطة هو نظام إلكتروني تم تطويره بالتعاون بين وزارة الصحة ومركز المعلومات في المملكة، وهو يقدم خدماته للمواطنين والمقيمين في المملكة. 

يتيح هذا النظام للأفراد تسجيل ومتابعة جميع معاملاتهم الصحية بسهولة، حيث يتم إرسال المعلومات المسجلة إلى المستشفيات بشكل آلي. 

يأتي هذا النظام استجابة لحرص وزارة الصحة على توفير الوقت والجهد للمواطنين، حيث يتيح لهم الوصول إلى الخدمات الصحية بسهولة عبر الإنترنت، دون الحاجة للتوجه إلى المراكز الصحية.

مميزات وخدمات نظام سهل

وزارة الصحة تهتم بتسهيل الخدمات الصحية للمواطنين، وتقدم نظام سهل العديد من المميزات والخدمات التي تشمل:

  • الاطلاع على ومتابعة الخدمات الخاصة بك.
  • خدمات تتعلق بالمنشآت الصحية.
  • الحصول على ترخيص طبي.
  • المناقصات والمزايدات والمنافسات داخل الوزارة.
  • الدليل الطبي الإلكتروني.
  • الاطلاع على المعاملات الصحية.
  • الاستعلام عن أوامر الصرف.
  • توقيتات التطعيم للأطفال.
  • التحقق من شهادة التعريف.

كيفية التسجيل في نظام سهل

للاستفادة من جميع الخدمات المتاحة في نظام سهل، يمكنك التسجيل مجانًا واتباع الخطوات التالية:

  • الذهاب إلى الموقع الرسمي للبوابة من خلال هذا الرابط.
  • أدخل اسم المستخدم في الحقل المخصص.
  • أدخل الرقم السري الخاص بك.
  • أكتب رمز التحقق المكون من 6 أرقام.
  • انقر فوق “تسجيل الدخول”.

طريقة الاستعلام عن معاملة وزارة الصحة بالاتصال

يمكنك الآن وبكل سهولة الوصول إلى معلومات معاملاتك السابقة مع وزارة الصحة، هناك طرق مختلفة للتواصل، وهي كالتالي:

  • اتصل على الرقم 0112125555 واطلب التحويلة 4911 خلال ساعات العمل الرسمية.
  • أرسل بريدًا إلكترونيًا إلى [email protected].
  • اتصل على مركز الاتصال 937 على مدار 24 ساعة.

تطبيق الاستعلام عن معاملة وزارة الصحة عن طريق الهاتف المحمول

يمكن للعملاء الاطلاع على جميع معاملاتهم المتعلقة بوزارة الصحة باستخدام تطبيق أبشر على هواتفهم المحمولة، لتحقيق ذلك يجب اتباع الخطوات التالية:

  • فتح تطبيق أبشر على هاتفك.
  • قم بالموافقة على الأذونات المطلوبة للتطبيق.
  • ثم قم بتسجيل الدخول.
  • بمجرد تسجيل الدخول، انقر على زر “خدماتي”.
  • حدد “الخدمات العامة”.
  • استخدم خاصية الاستفسار عن المعاملات المتداولة.
  • أدخل رقم القيد وكل المعلومات اللازمة.
  • اضغط على زر “استعلام” للحصول على تفاصيل المعاملة بالكامل.

كيفية تحديث البيانات في وزارة الصحة

يمكن لجميع المواطنين تحديث بياناتهم التسجيلية في وزارة الصحة بطريقة إلكترونية عبر تطبيقنا، وذلك من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  • فتح هذا الرابط  للوصول إلى صفحة تحديث البيانات.
  • انقر على الخيار “نعم” للمتابعة.
  • سجل الرمز الموجود أمامك في المكان المخصص.
  • اضغط على زر “التالي” للاستمرار في العملية.
  • أدخل اسمك وكلمة المرور.
  • حدد جنسيتك.
  • أدخل رقم هويتك.
  • قم بكتابة تاريخ الميلاد الخاص بك سواء بالتقويم الهجري أو الميلادي.
  • اختر نوع العقد الخاص بك.
  • أدخل الرقم الوظيفي ورقم الجوال الخاص بك.
  • أكتب الرمز المرئي في الخانة المخصصة له.
  • انقر على المربع “التالي”.
  • سجل اسمك باللغتين العربية والإنجليزية.
  • بعد ذلك أدخل رمز التحقق الذي تم إرساله إلى هاتفك المحمول، وبذلك ستكون قد قمت بتحديث بياناتك بنجاح.

حجز موعد في وزارة الصحة

يمكن للمواطنين حجز موعد إلكتروني داخل وزارة الصحة عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  • زيارة منصة أبشر.
  • سجل الدخول للمنصة باستخدام اسمك وكلمة السر.
  • استخدم خاصية حجز الموعد المتاحة.
  • أدخل الرمز المرئي الذي يظهر أمامك في المكان المخصص.
  • أذكر السبب وراء حجز الموعد وتقديم تفاصيل عن المرض الذي تعاني منه.
  • اختر المركز الطبي القريب من منطقتك.
  • أدخل التاريخ والوقت المناسبين لك.
  • انقر على “حجز موعد” حتى يتم تأكيد موعد الحجز.
  • يجب كتابة جميع بياناتك بشكل صحيح وتضمين أرقام الاتصال للتواصل معك.

الملف الصحي الموحد

إن الملف الصحي يعتبر من العناصر الرئيسية التي تستند إليها آلية تقديم الرعاية الصحية في المؤسسات الطبية.

يلعب الملف الصحي دورًا مهمًا في حفظ جميع معلومات المرضى، بما في ذلك الفحوصات، التشخيصات، العلاجات، تقارير المتابعة، وقرارات الرعاية الطبية الأخرى المهمة.

يهدف نظام الملف الصحي الموحد الإلكتروني إلى تخزين جميع معلومات المرضى وإلغاء تكرار إدخال البيانات؛ وذلك لتحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة وتسهيل عمل المهنيين الصحيين. 

تستخدم هذه الخدمة رقم الهوية الوطنية (السجل المدني) أو رقم هوية المقيم (الإقامة) كمرجع لرقم الملف الصحي الموحد على المستوى الوطني.

الأسئلة الشائعة

متى يتم صرف نفقات المرضي؟

يتم توفير أول دفعة من الصندوق في الشهر الذي تم قبول طلب الاستحقاق، وبعد ذلك يتم صرف المدفوعات بشكل منتظم للمستفيد في اليوم الخامس من كل شهر ميلادي. 

هل من حق المريض الحصول على تقرير طبي؟

بإمكان المريض طلب تقرير طبي مفصل عن حالته الصحية، يتم استلام الطلب من قبل فريق السجلات الطبية، ويتم تحويله للطبيب المعالج. 

بعد إعداد التقرير المفصل من قبل الطبيب المعالج وتوثيقه في الملف الطبي الإلكتروني، يتم إرسال رسالة نصية إلى المريض لإخطاره بإكتمال طلبه وليتمكن من مراجعته في النظام.

شاركها.