يود الكثير من الأشخاص الممتلكين أحد الأنشطة التجارية في استخراج رخصة بلدية أو تجديدها أو الاستعلام عنها في حالة الرغبة في افتتاح محل أو أي نشاط تجاري أو بناء محل تجاري باختلاف العمل كما وفرت منصة بلدي العديد من الخدمات ومنها خدمة الاستعلام عن الترخيص أو سداد رسوم ترخيص بلدية أو تجديدها أو طباعتها إلكترونيًا بكل سهولة بالإضافة إلى وجود بعض الأوراق والمستندات المطلوبة المراد إرفاقها عند تجديد رخصة أو بناء محل تجاري.

 الاستعلام عن رخصة محل

يمكن الاستعلام عن رخصة محل أو نشاط تجاري عن طريق إتباع الخطوات البسيطة الآتية:

  • الذهاب أولًا إلى الموقع الرسمي الخاص بمنصة بلدي وذلك من خلال زيارة هذا الرابط
  • سجل الدخول إلى هذه المنصة عن طريق إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • اختر كلمة “الخدمات” ثم كلمة “الخدمات الإلكترونية” وبعدها اختر كلمة “خدمات الرخص الإنشائية” ومن ثم اختر “رخص البلدية برقم الهوية من الخيارات المعروضة.
  • سيتم الانتقال إلى صفحة بها العديد من الخانات الفارغة قم من خلالها بإدخال البيانات المطلوبة التي تتعلق بالخدمة.
  • حدد كلمة رخصة البناء مكان الرخصة والمكتب المسئول.
  • اضغط في النهاية على كلمة استعلام وسوف تظهر لك كافة البيانات والتفاصيل التي تخص الرخصة.

 الاستعلام عن رسوم رخصة بلدية

يمكن الاستعلام عن رسوم رخصة بلدية من منصة بلدي الإلكترونية عن طريق اتباع الخطوات الآتية:

  • للاستعلام عن رخصة بلدية أدخل إلى منصة بلدي 
  • سجل الدخول إلى هذه المنصة عن طريق إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور ورمز التحقق المرئي.
  • اختر كلمة “الخدمات الإلكترونية” ثم كلمة “خدمة رسوم رخصة البلدية” من الخيارات المعروضة في القائمة الرئيسية.
  • سيتم فتح صفحة جديدة بها حقول فارغة قم من خلالها بإدخال كافة البيانات المطلوبة بشكل صحيح.
  • اتباع باقي الإجراءات المطلوبة.
  • اضغط على كلمة “استعلام”.

 سداد رسوم رخصة بلدية

لسداد رسوم رخصة البلدية في المملكة العربية السعودية عن طريق اتباع الخطوات الآتية:

  • الذهاب إلى موقع بنك الراجحي من خلال زيارة هذا الرابط.
  • سجل الدخول إلى بنك الراجحي.
  • حدد كلمة “إضافة فاتورة جديدة” ثم كلمة “عرض الخدمات العامة”.
  • اختر بعدها كلمة وزارة الشؤون البلدية.
  • سيطلب منك إدخال رقم الفاتورة الخاصة بك في الحقل المخصص لها.
  • انقر على كلمة استمرار.
  • اتبع بعدها كافة التعليمات التي يطرحها لك الموقع من أجل إتمام عملية سداد كافة الرسوم المطلوبة.

تجديد رخصة البلدية في السعودية

توجد بعض الخطوات البسيطة الواجب اتباعها من أجل تجديد رخصة بلدية في المملكة العربية السعودية وهذه الخطوات هي:

  • الدخول إلى الموقع الرسمي الخاص بخدمة التراخيص البلدية في منصة بلدي.
  • اختر كلمة “الخدمات” ثم كلمة “تراخيص الأنشطة التجارية” ومن ثم كلمة “خدمات رخص الأنشطة التجارية”.
  • حدد كلمة الرخصة التجارية من الخيارات المعروضة.
  • انقر على كلمة بدء الخدمة.
  • وافق على شروط الخصوصية بعد الإطلاع عليها.
  • اضغط على كلمة بدء الخدمة.
  • ستظهر صفحة بها حقول فارغة قم من خلالها بإدخال البيانات المطلوبة في الأماكن المخصصة لها بشكل دقيق.
  • تأكد من البيانات التي قمت بإدخالها.
  • اختر نوع التجديد.
  • سدد الرسوم المطلوبة من أجل إتمام عملية التجديد وبعدها قم في النهاية بالضغط على كلمة “إرسال طلب التجديد” وسوف يتم التجديد في الحال.

الأوراق المطلوبة لتجديد رخصة محل

توجد العديد من الأوراق والمستندات المطلوبة من أجل إتمام عملية تجديد رخصة محل أو نشاط تجاري وهذه المستندات تتمثل في الآتي:

  • توافر صورة من عقد الإيجار.
  • نسخة من إثبات الشخصية.
  • توكيل رسمي في حالة وجود وكالة.
  • تقديم إيصال بسداد الرسوم.

شاركها.